ثقافة وفن

ملحن النشيد الموريتاني في سطور

إنه راجح سامي داوود رمز من رموز الموسيقى ولاعب بيانو. تخرج في معهد الكونسرفتوار ( المعهد العالي للموسيقى ) عام 1977، ودرس في جامعة فيينا ونال منها شهادة الفنون العليا. وفيما يتعلق بعمله في معهد (...)
 2017-11-19

طالب موريتاني يقول قصيدة في أستاذة أكاديمية سودانية

نظم بعض الشعراء من الطبقة الراقية في السودان قصائد رنانة في الوزيرة الناها منت مكناس، وقد أصبح الموضوع حديثا متداولا في الصحافة السودانية، ويبدو أن أحد الدارسين الموريتانيين في السودان نظم قصيدة في (...)
 2017-11-14

المسرحيون في موريتانيا ومساعي النهوض

رغم قِدم التجربة المسرحية في موريتانيا وثرائها فإن حجم الإنتاج المسرحي في البلاد لم يعد كالسابق نظرا للأوضاع الاقتصادية التي ألقت بظلالها الثقيلة على أحوال الناس وجعلتهم لا يفكرون إلا في تأمين (...)
 2017-07-7

المسرح الموريتاني.. التاريخ والتأسيس

يمر المجتمع الموريتاني بتحولات إجتماعية سياسية ثقافية كبيرة وكغيره من الشعوب عرف الموريتانييون المسرح كغيره من الفنون مع بداية تأسيس الدولة الوطنية . وقد مر بمراحل ومعوقات سنحاول التطرق لها في هذه (...)
 2017-07-7

السينما الموريتانية: الماضي والحاضر

على خلاف كثيرٍ من البلدان العربية، انطلق الإنتاج السينمائي في موريتانيا متأخّراً وظلّ يسير ببطء شديد. ساهمت في ذلك ثقافة الشفاهة التي شكّلت سدّاً منيعاً في وجه ثقافة الصورة، وأيضاً، نظرة الارتياب التي (...)
 2017-07-7

الفن التشكيلي في موريتانيا... بداية الطريق

إن نظرة متأنية إلى واقع الفن التشكيلي في موريتانيا تكشف حالة من التطور المتفاوت في إنجازات مبدعي هذا الفن الذي ظل -كشأن التصوير الفوتغرافي- منبوذاً إلى ما بعد النصف الأول من القرن العشرين. ولا جدال (...)
 2017-07-7

الفن التشكيلي في موريتانيا

إذا كان الكلام على الكلام صعباً فكيف بالكلام على الرسم؟ سؤال وارد أكثر حين نصطحب قلمنا وأوراقنا ومصورتنا لنعطي صورة عن الصورة، ولنفتح باب مغارة فناني الصحراء، وندلف مسرعين في أدغال الحركة التشكيلية (...)
 2017-07-7

تنظيم ندوة ثقافية بمناسبة يوم اللغة العربية

احتضن المركز الدولي للمؤتمرات في نواكشوط مساء اليوم الأربعاء ندوة ثقافية منظمة من طرف المركز الموريتاني للدفاع عن اللغة العربية ضمن فعاليات الأنشطة المخلدة لليوم العربي للغةالعربية. ويشمل برنامج هذه (...)
 2017-07-7

يوم تحسيسي حول أولويات التكوين في مجال مهن التراث والفنون الجميلة

نظم المعهد الموريتاني للبحث والتكوين في مجال التراث والثقافة اليوم الاربعاء بمقره في نواكشوط يوما تحسيسيا حول أولويات التكوين في مجال مهن التراث والفنون الجميلة. ويشمل برنامج هذا اليوم جلستين أولاهما (...)
 2017-07-7

يوم تحسيس حول "اوداغوست"

بالتعاون بين جامعة نواكشوط و المعهد الموريتاني للبحث والتكوين في مجال التراث نظم الاثنين في قاعة المتحف الوطني بنواكشوط يوم تحسيسي حول مدينة "آوداغست" التاريخية. وألقيت خلال هذا اليوم محاضرة بعنوان (...)
 2017-07-7