الأخبار

هاجسُ التعليم.. في مُذكرات محمد المختار ولد ابّاه! / أحمد غوثم اممد

هاجسُ التعليم.. في مُذكرات محمد المختار ولد ابّاه! / أحمد غوثم اممد لا شك أن الذي يقرأ للدكتور الموسوعي محمد المختار ولد اباه، سيلاحظ فرقاً بيناً بين مذكراته "رحلة مع الحياة" التي صدرت في الأشهر (...)
 2022-07-1

شركة شنقيتل تنظم يوما مفتوحا للتبرع بالدم

*شركة شنقيتل تنظم يوما مفتوحا للتبرع بالدم* أطلقت شركة شنقيتل اليوم الثلاثاء الموافق 28 يونيو 2022، يوما مفتوحا للتبرع بالدم، بالتعاون مع المركز الوطني لنقل الدم وجمعية بسمة وأمل. وتهدف الحملة (...)
 2022-06-30

نصف خطوة على سلم النجاح (5) / ‏محمد الأمين ولد الفاضل

نصف خطوة على سلم النجاح (5) / ‏محمد الأمين ولد الفاضل ‏ في هذا المقال سنتعرف على مصفوفة الأولويات التي وضعها "استيفن كوفي" في كتابه الشهير " العادات السبع للناس الأكثر فعَّالية". أهمية هذه (...)
 2022-04-20

الحكمة من الصيام تحقيق التقوى / د. رقية أحمد منيه

الحكمة من الصيام تحقيق التقوى / د. رقية أحمد منيه إن الله تعالى شرع الصيام لحكمته البالغة، وجعله وسيلة لتنمية الخشية وزيادة الإخلاص، وسلوك طريق خاصة الخاصة من أهل الإحسان، ويسر السبيل إلى مرضاته وحده (...)
 2022-04-9

شنقيتل تطلق برنامج السلة الرمضانية

في إطار التزامها بمسؤوليتها الاجتماعية وكجزء من التزاماتها بالمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة Sustainable Development Goals (SDGs)، تنظم شنقيتل على مدار العام مجموعة متنوعة من البرامج (...)
 2022-04-6

هل أزفت ساعة سقوط الهيمنة الفرنسية في إفريقيا؟ / عالي ولد أعليوت

يتفق علماء السياسة – الذين يستلهمون نظرياتهم، من التجارب الواقعية والتحولات في النظام العالمي – على أننا نعيش الآن مرحلة تشييد نظام دولي جديد، لن تكون فيه دول عديدة في العالم مجرد كيانات تحركها قوى (...)
 2022-02-23

الحكامة السياسية وإشكالية التنمية في موريتانيا.. / محمد الراظي بن صدفن

يجمع معظم الباحثين ممن ربطوا مفهوم السياسة بعملية التدبير و الإصلاح على تعريفها بأنها هي فن الحكم و صناعة تدبير شؤون الدولة. و قد أشار المفكر ابن خلدون إلي عدة أنواع من السياسات وفقا لمفاهيم عصره. (...)
 2022-02-22

مع القرآن لفهم الحياة (9) / المرابط ولد محمد لخديم

مع القرآن لفهم الحياة (9) / المرابط ولد محمد لخديم فالقرآن هو الفيصل في الدين واللغة العربية، وفي ذالك يقول المستشرق الألماني (يوهان فك): " إن لغة القرآن تختلف اختلافا غير يسير عن لغة الشعراء (...)
 2021-09-8

حملة تبرع للتعليم / محمد سالم حبيب

حملة تبرع للتعليم / محمد سالم حبيب هناك أمور توضيح أهميتها ودورها المحوري، أصبح متجاوزا، وفي مقدمة ذلك، مرفق التعليم وانعكاسه على تنمية البلدان. ومعلوم كذلك حاله للجميع ، بل و أصبح بمقدور كل من (...)
 2021-09-5

ثروات موريتانيا الضائعة (2) / د.محمد الأمين شريف أحمد

الكثيرون على دراية بالمنهوب من الأموال و المسروق و المتحايل عليه، ولعل هيئات التفتيش بأنواعها جميعا، هي المخولة في البحث و التدقيق في طريقة تسير أموال الشعب، و تقاريرها تعد مرجعية في هذا الموضوع. لكن (...)
 2021-09-3