الأخبار

رسالة مفتوحة إلى رئيس الجمهورية

رسالة مفتوحة إلى رئيس الجمهورية من طرف بوبه منت متالي سيدي الرئيس طلبت منكم عبر الإعلام خلال الايام الماضية انصافي ومنع وزارة الداخلية من هدم منزلي في كزره في افطوط واحترام المسطرة القضائية حيث أن (...)
 2020-08-28

رسالة مفتوحة إلى فخامة رئيس الجمهورية

رسالة مفتوحة الى فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني من طرف بوبه منت متالي سيدي الرئيس انأ ضحية بسبب تجاوز السلطة التنفيذية لسلطة القضاء، ويتمثل ذلك في ظلمي من طرف إدارة ولاية (...)
 2020-08-26

فرقعة الأصابع التي غيرت وجه العالم/ د. محمد الأمين حمادي

تحل يوم السادس من أغسطس الذكرى الخامسة والسبعين لإلقاء القنبلة الذرية على مدينة هيروشيما اليابانية، وإن كان من كلمات توجز معاني استسهال التدمير والهدم والبطش والوحشية في آن واحد فهي عبارة الرئيس (...)
 2020-08-5

مِن مَلامِح عالَم ما بعد "كوفيد 19" / إسلمو ولد سيدي أحمد

في مقال سابق، بعنوان: " هل يأخذ العالَم العِبرة من انتشار فيروس كورونا؟ !"، قلت إنه: "يجب رسْم سياسات رشيدة (على المستوى الوطني والدولي) تجعل البناءَ يحل محل الهدْم، والتعمِيرَ يحل محل التدميرِ". (...)
 2020-06-30

التعليم العالي في موريتانيا بين المنافسة الخارجية والفاعلية الداخلية / د.محمد المختار بن الحاج

التعليم العالي في موريتانيا بين المنافسة الخارجية والفاعلية الداخلية / د.محمد المختار بن الحاج صدر في العاشر من يونيو الجاري تصنيف كيو إس .Q. S العالمي للجامعات لعام 2021 المقبل. وتعتمد مؤسسة كيو إس (...)
 2020-06-18

استباحة مقدساتنا..الى متى!؟. / شيماء محمدو

قد تكون عبارة المقدسات الوطنية فضفاضة ولكن ثمة إجماع عندنا نحن جل الموريتانيين حول مفهومها ويتعلق بالخطوط الحمراء لكيان أمتنا وهو ما يتمثل أساسا في الدين الإسلامي والوحدة الوطنية والدستور (...)
 2020-06-7

معلومات حول قدوم ولد الشين إلى الحوض / محمد محجوب ولد إسلم ولد بيه / باحث

بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على سيدنا محمد وآله وصحبه كثُر السؤال عن تاريخ قدوم سيبويه زمانه وخليل أوانه، شيخ العربية ومحيي علومها، المرابط محمدُ السّالم ولد عبد الله ولد حبيب الله ولد الشّين (...)
 2020-06-5

هل من سبيل لتحقيق الحكامة المنشودة في موريتانيا…؟ / د. محمد الراظي ولد صدفن

مايزال مفهوم الحكامة في موريتانيا يضع العديد من الإشكاليات في وقتنا الحاضر رغم مضي ما يزيد علي نصف قرن ونيف علي استقلال البلاد عن الاستعمار الفرنسي وتعاقب حكومات عديدة علي إدارة الشأن العام فيها. و (...)
 2020-06-4

قائد اركان الحرس الوطني يوجه خطابا بمناسبة الذكرى 108 لانشاء القطاع

يصادف اليوم الذكرى ال108 لإنشاء الحرس الوطني الذي هو أقدم قوة مسلحة وأمنية في موريتانيا، حيث أنشئ بتاريخ 30 مايو 1912، ومنذ ذلك التاريخ والى اليوم، وهو يخدم الدولة الموريتانية بكل تفان وإخلاص ويسهر (...)
 2020-05-30

الوزير الأول ومعركة الفيروسات / سليمان ولد ديدي

الوزير الأول ومعركة الفيروسات..فيروس الكوفيد.. وفيروس الفساد.. لم يكن من المتوقع بتاتا لدى أغلب المهتمين بالشأن السياسي الموريتاني، من ساسة واعلاميين ورجال مجتمع ودين وثقافة ومواطنين عاديين، أن الرئيس (...)
 2020-05-30