البنك المركزي يعلن استعادة 95% من العملة القديمة

2018-07-4 الساعة 17:10



قال محافظ البنك المركزي الموريتاني عزيز ولد الداهي إن البنك تمكن من استرجاع 95% من الكتلة النقدية قيد التداول خلال الخمسة أشهر الأولى من سريان مفعول استبدالها، معتبرا أن النتائج تجاوزت بشكل كبير توقعاتهم.

وأثنى ولد الداهي في مقابلة مع صحيفة الشعب في عدد خاص بمناسبة القمة الإفريقية على جهود البنوك الأولية، مؤكدا أنها لعبت من خلال وكالاتها دورا بارزا في العملية، بما في ذلك أولئك الذي لا يتوفرون على حسابات مصرفية من الاستبدال المجاني للإصدار القديم بالجديد.

وأضاف ولد الداهي أن الكثير من البنوك واكبت الإصلاح باقتراح فتح مجاني لحسابات مصرفية للجمهور، مؤكدا أن ذلك أحدث أثرا معتبرا على نسبة الصيرفة، حيث تم فتح أكثر من 10 آلاف حساب مصرفي جديد منذ دخول الإصلاح النقدي الجديد حيز التنفيذ.

ولفت ولد الداهي إلى أن البنك المركزي يهدف لتقليص معتبر لتعاطي النقد، من خلال وسائل دفع أكثر أمانا، وأقل تكلفة، وأكثر فعالية، متحدثا عن قرب إطلاق مشروع دعم عصرنة البنية التحتية المالية (PAMIF) بتمويل من البنك الإفريقي للتنمية، مردفا أن هذا المشروع سيمنح البلاد النظام اللحظي للتسوية الشاملة (RTGS)، ونظام بيت المقاصة الآلية (ACH).