انطلاق مسابقة الباكلوريا بمشاركة أكثر من خمسين ألف طالب

2018-06-18 الساعة 14:09



انطلقت صباح اليوم الاثنين على مستوى ولاياتنا الداخلية امتحانات شهادة الباكلوريا للعام الدراسي 2017-2018 في ظروف جيدة.

ويبلغ عدد المشاركين في هذه الامتحانات 50045 مترشحا، تشكل نسبة البنات من ضمنهم ما يقارب 49% وهو ما يعادل 24482 مترشحا، موزعين على 132 مركزا من ضمنهم 71 مركزا في ولاياتنا الداخلية والباقي من المراكز على مستوى ولايات العاصمة الثلاث.

فعلى مستوى ولاية آدرار يشارك في هذه الامتحانات 810 مترشحا موزعين على ثلاثة مراكز هي أطار وشنقيط والعين الصفرة.

وقد قام والي الولاية السيد الشيخ ولد عبد الله ولد أواه، بزيارة تفقد واطلاع لمركز ثانوية أطار حيث اطلع ميدانيا على ظروف سير الامتحانات والتدابير المتخذة لإجرائها في ظروف مرضية .

وأكد المدير الجهوي للتهذيب الوطني على مستوى ولاية آدرار، السيد محمودي ولد سيدي عالي، في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء، أن السلطات المعنية اتخذت جميع الإجراءات الضرورية والمناسبة لإجراء هذه الامتحانات في ظروف مرضية.

ورافق الوالي خلال هذه الزيارة مدير ديوانه وحاكم مقاطعة أطار والسلطات الأمنية.

وعلى مستوى ولاية تيرس زمور يشارك في هذه الامتحانات 838 مرشحا تشكل نسبة البنات من ضمنهم 70ر41%، موزعين على ثلاث شعب هي ( الرياضيات ، العلوم الطبيعية ، والآداب الأصلية ).

وقد قام والي الولاية السيد إسلم ولد سيدي، رفقة حاكم مقاطعة ازويرات السيد محمد المختار ولد عبدي والعمدة المساعد لبلدية ازورات والسلطات الإدارية والأمنية والمدير الجهوي للتعليم بزيارة ميدانية للمركز الوحيد في الولاية الموجود في ثانوية ازورات .

وقد مكنت هذه الزيارة الوالي من الاطلاع ميدانيا على سير الامتحانات والظروف التي تجري فيها محاورا التلاميذ حول طبيعة وظروف الامتحان.

وأوضح الوالي في تصريح لمندوب الوكالة الموريتانية للإنباء أن جميع المعدات الفنية واللوجستية تم توفيرها بالمستوى والشكل المناسبين وفي الوقت المطلوب لتمكين المشاركين في هذه الامتحانات من إجرائها في ظروف مرضية.

وبدوره أوضح رئيس المركز على مستوى مدينة أزويرات السيد عالين ولد ادوه أن هذه الامتحانات تجري في ظروف مرضية، مشيرا إلى أن السلطات المعنية وبالتعاون مع رابطة آباء التلاميذ على مستوى الولاية اتخذت جملة من التدابير للحيلولة دون الغش ومنعه من بينها منع إدخال الهواتف المحمولة والحقائب اليدوية وغيرها.

وعلى مستوى ولاية لعصابة يشارك في هذه الامتحانات 20346 مترشحاا من بينهم 1113 بنتا موزعين على 8 مراكز.

وقد قام والي الولاية السيد محمد الحسن ولد محمد سعد رفقة حاكم مقاطعة كيفه المساعد و المدير الجهوي للتهذيب الوطني بزيارة تفقد واطلاع لمراكز الامتحان في مدينة كيفه للاطلاع ميدانيا على سير العملية والظروف التي جرت فيها .

واستفسر الوالي من بعض المشاركين عن مدى مطابقة المادة الأولى في الامتحان مع البرنامج المقرر متمنيا لهم النجاح والتوفيق .