أرباح روسيا من تنظيم كأس العالم

2018-06-17 الساعة 21:12



بعدما استقر ملف تنظيم مونديال 2018 على طاولة موسكو قبل سنوات، بدأت الحكومة الروسية مبكراً الاستعداد للعرس الكروى الكبير، ولكن السؤال الأهم ما هى الاستثمارات التى جعلت روسيا تتمسك بتنظيم كأس العالم، والتى ستجعل الرئيس الروسى فلاديمير بوتين من أفضل الرؤساء الذين تولوا حكم الاتحاد الروسى.

من المهم أن نعلم أن كأس العالم سيقام فى 11 مدينة روسية، حيث أن الحكومة اختارت المدن على أسس تاريخية، تجبر المشجعين والفرق المشاركة فى البطولة على زيارة المعالم السياحية فيها لإنفاق أكبر قدر من العملات الأجنبية، فعلى سبيل المثال ملعب "سبارتاك" فى موسكو بلغت كلفته 14.5 مليار روبل، بالإضافة إلى إصلاح الطرق والمستشفيات وشراء معدات نقل جديدة، حيث سيكلف كأس العالم الحكومة الروسية أكثر من 13 مليار دولار، ولكن العائد الاقتصادى لروسيا سيفوق هذا الرقم.

ووفقا للبيانات الخاصة بالحكومة الروسية على مدار السنوات الماضية، ومناقشة برنامج إعداد نهائيات كأس العالم 2018 فى روسيا، سيزور روسيا أكثر من مليون متفرج لمتابعة الفرق المشاركة فى كأس العالم والتى سيشارك فيها 32 فريقا فى 11 مدينة، هم "كالينينجراد، وسان بطرسبرج، وفولجوجراد، وقازان ونيجني نوفجورود، وسمارا، وسارانسك، وروستوف على نهر الدون، وسوتشى، ويكاترينبرج".

وبحسب الحكومة الروسية، يشاهد كأس العالم على التلفيزيون حوالى 3 مليارات مشجع ، بالإضافة إلى بناء 62 فندقا، بمقدار 10 آلاف غرفة.

وتتوقع روسيا وفقا لموقع ru.investing أن تجذب حوالى 23.89 مليار دولارعلى الأقل مكاسب خلال كأس العالم 2018، أى 10 مليارات، زيادة عما أنفقته فى تجهيز وبناء الملاعب والفنادق والطرق، وشراء المعدات الجديدة.

أما بالنسبة للاستثمارات، تتوقع الحكومة الروسية جذب استثمارات بـ100 مليار دولار، بالإضافة إلى بيع تذاكر المباريات سوف تجلب إيرادات بحوالى 5.3 مليار دولار، كما سيزور مليون فرد على الأقل روسيا، وستجلب إيرادات وفقا لمتوسط ​​أسعار الفنادق فى موسكو والطعام فى المقاهى حوالى 5.9 مليار دولار وقد تتغير الأسعار بحلول عام 2018.

وبالنسبة لشراء حقوق البث المباشر والعلامات التجارية سيجلب المونديال حوالى 8-10 مليارات دولار، والأرباح من جذب أموال الرعاية من الشركات تصل إلى نحو 4.4 مليار دولار، وبيع الهدايا التذكارية مع رموز البطولة 100 دولار لكل سائح أجبنى، ما يحقق 100 مليون دولار.

وهكذا، فإن الأرقام التقريبية التى وصلت حتى الآن وهى 23.89 مليار دولار وجذب انتباه المستثمرين الأجانب وزيادة تدفق الاستثمار.

ومساء السبت ، أرسل الرئيس الروسى فلاديمير بوتين كأس العالم فى رحلة لجميع أنحاء روسيا وحول العالم استعدادا لاستضافة مونديال 2018، وذلك بعد مراسم احتفالية جرت فى استاد "لوجنيكي" بموسكو حضرها كل من السويسرى جيانى إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" وفيتالى موتكو نائب رئيس الوزراء الروسى وأليكسى سوروكين الرئيس التنفيذى للجنة المنظمة لمونديال 2018 إضافة إلى سفراء بطولة كأس العالم وعدد من اللاعبين وغيرهم من الضيوف.