شركة اسنيم تقترض 50 مليون دولار

2017-11-24 الساعة 17:38



اقترضت الشركة الوطنية للصناعة والمناجم "اسنيم" 50 مليون دولار، من البنك الإفريقي للتنمية، وذلك بهدف تحسين قدرتها التنافسية في مجال المعادن.

ووافق مجلس إدارة البنك في اجتماعه عقد الأربعاء 22 – 11 – 2017 في العاصمة الإيفوارية أبيدجان.

وتأمل الشركة أن يساهم القرض في تمويل توسيع ميناء نواذيبو بـ25 كلم، ما سيمكن من زيادة الصادرات على مستوى الحديد عبر تعزيز البنى الأساسية للموانئ، والتي ستمكن من استيعاب السفن التي يرتقب أن ترتفع حمولتها من 230 ألف طن بعد أن كان الحجم يصل 150 ألف طن في الوقت الحالي.

وأكد البنك الإفريقي للتنمية – في بيان تلقت الأخبار نسخة منه - أن هذا المشروع يدخل في إطار 5 أولويات إستراتيجية لديه، من خلال "تصنيع إفريقيا، عبر تعزيز تكامل القطاع المعدني في موريتانيا، والدفع به باتجاه القيمة العالمية والدولية"، وكذا من خلال "دمج إفريقيا" بفضل البنى التحتية للموانئ، القادرة على دعم نمو حركة الملاحة البحرية في إفريقيا.

وأضاف أن المشروع يعد جزءا من أولوية الحكومة الموريتانية، بخصوص مواصلة دعم قطاع التعدين، كمعطى استراتيجي للنهوض باقتصاد البلاد.

وتعتبر الشركة الوطنية للصناعة والمناجم "اسنيم" ثاني مشغل في البلاد، بعد الدولة، حيث تشغل نحو 6400 موظف، وتساهم بحوالي 6.1% في الناتج المحلي الإجمالي. ويتوقع أن يصل حجم استفادتها 380 مليون دولار أمريكي على المدى الطويل.

وتهدف عملية التوسيع المرتقبة إلى جعل الاقتصاد الوطني أكثر مرونة، وأقل تعرضا للصدمات الخارجية، بما فيها تغير أسعار الحديد.
الأخبار انفو