لجنة التحقيق المكلفة بالصفقات العمومية تستدعي وزير التجهيز والنقل

2017-07-17 الساعة 15:56



وجهت لجنة التحقيق البرلمانية في الصفقات العمومية والمشكلة من مجلس الشيوخ دعوة إلى وزير التجهيز والنقل محمد عبد الله ولد أوداع للمثول أمامها يوم غد الثلاثاء، ونبهته إلى أن عدم التجاوب مع الرسالة يعتبر رفضا للتعامل مع لجنة التحقيق.

وذكرت اللجنة في رسالة وجهتها إلى الوزير – عبر وزارة العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني – بالمسار القانوني لإنشائها طبقا للمادة: 12 من النظام الداخلي المعمول به لمجلس الشيوخ.

فقد تم اقتراح اللجنة يوم 06 – 06 – 2017 في جلسة علنية لمجلس الشيوخ، كما تم المصادقة على إنشائها في جلسة علنية أخرى يوم 20 – 07 – 2017.

ويرأس اللجنة عضو مجلس الشيوخ محمد ولد غده، وهو الذي اقترح إنشائها، وتتولى التحقيق في الصفقات العمومية خلال السنوات الماضية، وعلى رأسها صفقة إنشاء مطار نواكشوط الجديد، إضافة لصفقات عمومية أخرى.

وسبق لعدد من أعضاء الحكومة أن رفضوا الحضور لجلسات مجلس الشيوخ، أو الرد على الأسئلة المقدمة من أعضائه، وهو ما كان محل انتقاد من أعضاء المجلس، وجاءت خطوة مقاطعة الحكومة لجلسات المجلس في إطار تصاعد الخلاف بين الطرفين، والذي وصل ذروته برفض الشيوخ تمرير التعديلات الدستورية مارس الماضي.