تنظيم ملتقى شبه إقليمي حول براءات الاختراع

2019-09-24 الساعة 15:53



بدأت صباح اليوم الثلاثاء في نواكشوط أعمال ملتقي شبه إقليمي حول براءات الاختراع، منظم بالتعاون بين وزارة الاقتصاد والصناعة والمنظمة العالمية للملكية الفكرية وذلك بإشراف من المكتب العربي في المنظمة العالمية للملكية الفكرية .

وتشارك في هذا اللقاء الذى يدوم يومين إضافة إلى بلادنا
و فود من المنظمة العالمية للملكية الفكرية وجزر القمر وجيبوتي.

ويهدف لقاء نواكشوط إلى التعريف بنظام براءات الاختراع وتبادل التجارب بين بعض الدول العربية في هذا المجال بالاضافة إلى تقديم جملة من العروض النظرية حول وضعية الملكيةالفكرية بشكل عام والصناعية منها على الخصوص للنهوض بها حتى تلعب دورها كمحرك للاقتصاد.

وأكد الأمين العام لوزارة الاقتصاد والصناعة السيد محمد ولد أحمد عيده، أن قطاعه وبالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية أطلق مراكز لدعم تكنلوجيا الابتكار والاختراع من
خلال وضع قاعدة بيانات مجانية تتضمن ملايين المعلومات التقنية عن البراءات في الاختراع، إضافة إلى فتح خلايا ربط لهذه المراكز في القريب العاجل بالجامعات ومدارس المهندسين والمؤسسات الصناعية حتى تعم الفائدة.

وأضاف أن تعهد رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني بتفعيل المجلس الأعلى للابتكار وإنشاء صندوق خاص بتمويل البحث العلمي والاختراع ستكون له نتائج إيجابية على براءة الاختراع وغيرها من المجالات ذات الصلة بالملكية الفكرية.

وبعد نقله تحيات المدير العام للمنظمة للمشاركين في هذا اللقاء أوضح السيد علي جازيري، المستشار الرئيسي في قسم التعاون الدولي بالمنظمة العالمية للملكية الفكرية أن موريتانيا هي الدولة العربية الأولى التى وقعت انضمامها للمنظمة العالمية للملكية الفكرية سنة 1983 إلى جانب 152 عدد الدول الأعضاء حاليا في المنظمة تتقاسم نفس المعلومات حول الملكية الفكرية وذلك بهدف تبادل التجارب وتمكين الجمهور في الدول الأعضاء من الوصول إلى كافة المعلومات ذات الصلة بموضوع الملكية الفكرية.

وأضاف أن المنظمة تعمل مع الدول الأعضاء على تثمين وحماية الأفكار ونقل التكنلوجيا ومساعدة المتقدمين بطلبات براءة الاختراع في اللحصول عليها لحماية ملكيتهم الفكرية ومساعدتهم على المساهمة في تنمية الاستثمار في بلدانهم من خلال منحهم التسهيلات وجعلهم في الظروف المناسبة لحماية وترقية الملكية الفكرية.

وحضر اللقاء الأمين العام لوزارة العدل السيد محمد ولد الشريف أحمد ومدير التنمية الصناعية بالوزارة المنتدبة لدى وزير الاقتصاد والصناعة المكلفة بترقية الاستثمارات السيد بوبكر محمد بابه.